Thursday, April 28, 2011

Hey Qatar, what gives?

يوم اندلعت ثورة تونس كان الجميع في حالة ترقّب، غابت الأحزاب والجبهات والتيارات خلف حشود من المواطنين، والشباب قرّروا مواجهة الخوف والظلم. كانوا يحتاجون إلى أداةٍ للتواصل مع العالم. فجأةً، أمسكت «الجزيرة» بزمام المبادرة، صارت الناطقة باسم هؤلاء. وبرز دورها أكبر مع اندلاع الثورة في مصر، وحتى الأيام الأخيرة قبل سقوط حسني مبارك، كانت «الجزيرة» تؤدّي باسم قطر، وباسم تيار واسع يمتدّ في كلّ العالم العربي، وحيث الانتشار، دور الداعم للثائرين والمغامر إلى جانب مَن أسقط أكبر طاغية في العالم العربي. ثم جاءت ليبيا واليمن والبحرين وسوريا... فصرنا أمام مشهد جديد!
عند هذه اللحظة، بدأ الأميركيون، والأنظمة الحليفة لهم، التعامل مع الأمر بطريقة مختلفة. انطلقت رحلة الاستنفار والضغوط، وصارت قطر أمام خيارات جديدة، وعند هذا الحد ظهرت الأسئلة الكبرى:
– لماذا تدعم قطر تدخلاً عسكرياً غربيّاً في ليبيا، ولماذا تعطي لنفسها دور المشارك في هذه العملية؟ هل تضيف قواتها شيئاً سوى إضفاء الشرعية على جرائم تعوّد الغرب ارتكابها في عالمنا العربي والإسلامي وضد شعوبنا؟
– لماذا تتحوّل «الجزيرة» إلى أداةٍ تروّج للعدوان الغربي على ليبيا؟ ليس صحيحا أصلاً أنّ الشعب الليبي منح عمرو موسى أو أيّ عربي حقّ استدعاء الغرب باسمه للتدمير، وإن كان الخصم الموجود في طرابلس مجرماً دموياً مثل معمر القذافي.
– مَن أقنع قطر، أو قناة «الجزيرة»، بوهم صناعة الثورات، حتى صار التصرّف على أساس أنْ لا ثورة من دونها وأنْ لا تغيير سيحصل من دون دعمها؟ ومَن كلّف هؤلاء مهمة اختيار الناطقين باسم الشعب الثائر في هذه الدول؟ وهل ثمّة واهم بأنّ ظهور شخصيات من داخل استديو «الجزيرة» يمكن أن يجعل منهم قادة لثورات أو شعوب، بينما هم يعيشون منذ عقود في الخارج، وبعضهم على تواصل يومي مع الإدارات الغربية، وبعضهم الآخر كان يفاوض سيف الإسلام القذافي للعودة إلى ليبيا؟
– مَن أقنع قطر، أو «الجزيرة»، بأنّ في يدهم تقرير صورة قادة الانتفاضات العربية وجعل الصورة المركّبة حقيقة ساطعة لا تقبل الشكّ؟ ومَن استدرج قطر ومعها «الجزيرة» إلى فخّ الدور المنفوخ؟ ومَن قال إن مصير الأمّة العربية صار رهن ما يُقرّر في الدوحة؟
– ثم ماذا عن اختبار البحرين؟ هل تكفي الإشارة إلى خلفية طائفية أو مذهبية لغالبية المحتجّين، حتى نمنع عن هؤلاء حقّ المطالبة بحقوق مدنية بديهية؟ وأيّ عاقل يوافق على إرسال قوّات احتلال إلى هذا البلد، والكل يعلم أنّ لكل ظالم نهاية؟ ومَن قال إن قناة «الجزيرة» سوف تكون خارج النقد إن هي قرّرت إدارة ظهرها لأكبر عملية تطهير عنصري يشهدها الخليج العربي؟ ومَن قال إن صوت المحتجّين في المنامة لن يصل إلى العالم، إذا ما قررت «الجزيرة» الامتناع عن بثّه؟
– ثم إذا كانت قطر، ومعها «الجزيرة»، تريد الوقوف، كما نحن جميعاً، إلى جانب الشعب السوري في مطالبه المشروعة بتحقيق إصلاحات جذرية، فهل هذا يمنح أحداً شرعية تحويل الأمر إلى أداة ضغط على النظام في سوريا لتحقيق أهداف سياسية أخرى؟
– مَن قال إن السوريين الذين يحفظون لقطر وقوفها إلى جانبهم يوم عمل العالم كله على عزلهم، يقبلون بنوعٍ من المقايضة تصل إلى حدود النطق باسمهم والتحدّث عنهم مع النظام نفسه أو مع الخارج؟
– كيف لقطر ولقناة «الجزيرة» أن تنتقل فجأة إلى موقع الساعي إلى إنهاك النظام في سوريا لا إلى مساعدته على تحقيق إصلاحات حقيقيّة؟ وهل المشاركة في التحريض على النظام هناك، هي ما يؤسس لحضور سياسي وشعبي لقطر في بلاد الشام؟
– مَن قال إنّ تورّط قناة «الجزيرة» في بثّ أخبار كاذبة وفي عمليات تغطية تفتقد الموضوعية، وإحياء أحقاد عند قسم من «الإخوان المسلمين» المنتشرين في المحطة من شأنه أن يخدم صورة قطر أو صورة قناة «الجزيرة»؟
وأبعد من ذلك، هناك الموقف السياسي، والسؤال المحيّر: مَن زرع في العقل السياسي القطري أن هناك إمكانية أداء أدوار تفوق القدرة؟
في هذه اللحظة، الأفضل هو العودة إلى الخلف قليلاً، وإلى التمييز بين الدور الداعم لحقّ الشعوب في الحصول على حقوقها – وهذا أمر لا يمكن أن يكون جزئياً، ومَن يرد نصرة أهل الشام لا يغضّ الطرف عن قتل أهل البحرين – وبين الدور الوطني الذي يصوّره لنا غرب له مصلحة فقط في تفتيت قدراتنا، أو إسلامي متملّق يسعى إلى تحقيق مكاسب آنيّة، أو انتهازيّ يعتقد أنها اللحظة المناسبة للفوز بالجائزة...
إنّ لقطر رصيداً حقيقياً عند الشعوب المنخرطة في معركة المقاومة ضد إسرائيل، وشعب سوريا من أبرز هذه الشعوب، وإذا كنّا جميعاً سنظلّ ندين قتل الناس وقمعهم، ونرفع الصوت لحفظ الحقوق، ولأجل أن يلتزم الرئيس الأسد برنامجاً إصلاحيّاً جذريّاً وجديّاً، فإن ذلك لا يقودنا في أي لحظة إلى التخلّي عن قضية مركزية، تتّصل بكيفية مواجهة الغرب واستعماره العسكري والاقتصادي والسياسي والثقافي، وتتصل أولاً وأخيراً بحقّنا في مواصلة المقاومة لاستعادة فلسطين، كلّ فلسطين.
لن يكون لقطر حلفاء يحمونها ويعطونها الدور الحقيقي غير أهل المقاومة. ولن يكون لقطر أيّ دور أو مساحة إنْ هي قرّرت الذوبان في السياسة الأميركية أو السعودية. ولن تكون لقطر صورة ناصعة إذا ما تلطّخت بدم ضحية واحدة تذهب جرّاء تضليل إعلامي، أو خطأ في السياسة.
أمّا قناة «الجزيرة» فهي أمام الاختبار الأصعب، لأنّ استعادة الصدقيّة والمهنيّة، تكون فقط عندما تفتح الكاميرا عينها على شكل عيون السمك، ترى كل شيء من حولها ولا تقف حائرة أو شاردة عن ظلم هنا أو ظلم هناك...

No comments: